معاير جائزة المعلم المتميز 2013

معاير جائزة المعلم المتميز 2013

بسم الله الرحمان الرحيم

جائزة الملكة رانيا العبدالله للمعلم المتميز

المعاير والاساسيات التي تسجل عليها نقاط التميز للمعلم

قامت جمعية الجائزة بوضع معايير جائزتي المعلم والمدير المتميز بالاستناد إلى عِدّة جوائز دولية ناجحة؛ حيث تم تكييف المعايير لملائمة الثقافةِ والقِيَمِ الأردنية. وقد وضعت المعايير على يد مجموعة من خبراء التعليم المحليين والدوليين، وشاركهم قياديون في المجتمع، لتقيّم كلتا الجائزتين العمل التربوي المتميز الذي يقوم به المعلمون والمدراء الأردنيون.


وقد تم نشر المعايير بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، والجامعات الأردنية؛ حيث تم تضمين المعايير ضمن مساقات التدريب العملي في الجامعات الأردنية، إلى جانب قيام وزارة التربية والتعليم بتدريب المعلمين الجدد عليها.

وللاستمرار بالارتقاء والنهوض بأعمالها، تقوم جمعية الجائزة بمراجعة أعمالها بشكل دوري، ففي عام 2010 قامت بمراجعة شاملة للدورات السابقة لجائزتي المعلم المتميز والمدير المتميز، وعقدت ورشات عمل لمجموعة من التربويين الأردنيين، تم على أثرها تطوير جوانب عدة من الجائزتين.

إن المعايير هي الجزء الأهم في طلب الترشيح للجائزة، وبالتالي فإن المعايير متواجدة بين أيدي التربويين من خلال إطلاعهم على طلب الترشيح.

وقد بات عدد المتقدمين يتزايد سنوياً؛ حيث بلغ عدد المتقدمين في عام 2011 لجائزة المعلم المتميز 1911 معلم ومعلمة، ليصل مجموع المتقدمين ضمن الست دورات إلى� 8904 متقدم.


وبلغت نسبة المتقدمين الذين سحبوا الطلبات بشكل مباشر من جمعية الجائزة في عام 2009، حوالي 45%.

هذا وتفتخر جمعية الجائزة بأعداد المعلمين الذين تقدموا للجائزة أكثر من مرة (معيدي الكرة)، والتي تدل على إيمان المجتمع التربوي الأردني بشفافية ومصداقية جمعية الجائزة.

يوضح الجدول أدناه أعداد معيدي الكرة لجائزة المعلم المتميز عبر السنوات:

بيّنت “دراسة فاعلية الجائزة” النتائج الإيجابية للترشح لجائزة المعلم المتميز للتميز التربوي، ودراسة المعايير، والفوز بها. وقد انعكست هذه النتائج بشكل ملحوظ على اكتساب المعلم مهارات مختلفة، وتطبيقها داخل الغرفة الصفية في المدرسة.

الأشكال التالية تبين آراء المعلمين حول تحفيز الجائزة لهم على التطور، وتبني استراتجيات جديدة، وكذلك اكتساب مهارات جديدة:

(المصدر: دراسة فاعلية جائزة الملكة رانيا العبدالله للمعلم المتميز في القطاع الحكومي في الأردن/ 2011):