طلبات الالتحاق بالجامعة 2014 في الاردن

الصفحة الرئيسية
الأردن اليوم
تبدأ وحدة تنسيق القبول الموحد اليوم الاربعاء استقبال طلبات الالتحاق بالجامعات الرسمية، لدرجة البكالوريوس للعام الجامعي 2014 – 2015 عبر موقعها الالكتروني التي تنتهي يوم الاربعاء المقبل 13 من الشهر الحالي، ومن المرجح اعلان قائمة القبول الموحد في الثلث الاول من ايلول المقبل، ومن المتوقع ان يتم قبول نحو 30 الف طالب وطالبة في هذه الجامعات.
وتنشر الوحدة على موقعها التخصصات المتوافرة والحدود الدنيا لمعدلات القبول للاعوام الثلاثة الماضية ليسترشد بها الطلبة.
ووفق اسس القبول، فان مجلس التعليم العالي، يحدد قبل بداية كل عام دراسي، أعداد الطلبة ممن يمكن قبولهم في كل تخصص من تخصصات الجامعات الرسمية في ذلك العام، بناء على تنسيب منها، وفي ضوء توصية مجلس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي.
واشترطت الاسس ان يكون الطالب حاصلا على شهادة الدراسة الثانوية العامة، أو ما يعادلها، اذ يسمح لطلبة الفرع العلمي التقدم للقبول في الجامعات بمختلف التخصصات، وللفرع الأدبي والشرعي، التقدم للقبول في تخصصات الجامعات من كليات: الآداب، اللغات، الصحافة والإعلام، العلوم الإدارية والاقتصادية، الشريعة، العلوم الإنسانية والاجتماعية، العلوم التربوية، الحقوق، التربية الرياضية، والفنون الجميلة.
وبقي شرط الحدود الدنيا لمعدلات القبول، كما هو 85 % في كليات الطب وطب الاسنان و80 % لكليات الهندسة، بما فيها تخصص هندسة الحاسوب، الصيدلة والطب البيطري و75 % في كليات العلوم الطبية المساندة وعلوم التأهيل، و70 % في الشريعة والتمريض والحقوق والقانون والزراعة والصحافة والاعلام و65 % في باقي التخصصات.
ونصت على انه يُقبل الطلبة في الكليات والتخصصات المختلفة في كل جامعة وفق خياراتهم، وحسب تسلسل معدلاتهم في شهادة الثانوية العامة، أو ما يعادلها.
ويحدد مجلس العمداء في الجامعة، الشروط الأخرى الإضافية لقبول الطلبة في تخصصات تقتضيها طبيعة الالتحاق بها.
وخصص 20 % من المقاعد المقررة في كل كلية/ تخصص في الجامعات لأبناء العاملين في القوات المسلحة، والأمن العام، والمخابرات العامة، والدفاع المدني، والمتقاعدين منهم ممن توفدهم الجهة المختصة.
وخصص في كل جامعة 15 مقعدا لأبناء الشهداء من القوات المسلحة، والأمن العام، والمخابرات العامة، والدفاع المدني، ممن توفدهم الجهة المختصة، الى جانب 5 % من المقاعد المقررة في كل كلية/ تخصص في الجامعات لأبناء المعلمين العاملين بوزارة التربية والتعليم، والمتقاعدين منهم، وتتولى الوزارة تنظيم عملية قبولهم.
وخصصت اكثر من 5 % من عدد المقبولين في الجامعات للطلبة الأردنيين المغتربين «الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية العامة، أو ما يعادلها من خارج المملكة»، شريطة أن لا يقل معدل أي منهم عن الحد الأدنى لمعدل القبول التنافسي في الكلية/ التخصص، ويوزعون تنافسيا، باستثناء تخصصات الطب، وطب الأسنان، والصيدلة، ودكتور الصيدلة التي توزع على الدول، وفق النسبة المئوية لعدد الطلبات المقدمة منها، مع مراعاة قبول صاحب المعدل الأعلى من الدولة، وبغض النظر عن النسبة المئوية للمتقدمين فيها. كما خصصت اكثر من 5 % من عدد المقبولين في الجامعات الأردنية للطلبة الأردنيين من حملة شهادة الدراسة الثانوية العامة أو ما يعادلها من الاعوام السابقة على ألا يقل معدل أي منهم عن الحد الأدنى لمعدل القبول التنافسي في الكلية/التخصص، على أن تطبق وحدة تنسيق القبول الموحد مبدأ القرعة أو ان تحتسب اللجنة التوجيهية لعملية القبول الموحد، المعدل الاعلى في المواد الاساسية التالية: «رياضيات، فيزياء، كيمياء، احياء» لتوزيع الأردنيين الحاصلين على معدلات متساوية في امتحان “التوجيهي”، أو ما يعادلها على المقاعد المخصصة لهم في الجامعات في كليات/ تخصصات الطب، طب الأسنان، الصيدلة ودكتور الصيدلة، وفي أي تخصصات أخرى غير الطبية حيثما كان ذلك متاحا وضروريا..

One comment

  • جمال

    الرجاء توضيح ما معنى “” التي تنتهي يوم الاربعاء المقبل 13 من الشهر الحالي “” اي شهر تقصدون
    الرجاء الرد لطفا .